تمويل الأعمال التجارية في دولة الإمارات العربية المتحدة خطوة الألف ميل للنجاح تمويل الأعمال التجارية في دولة الإمارات العربية المتحدة خطوة الألف ميل للنجاح

هل ترغب في إنشاء شركتك الخاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة؟  هل لديك فكرة ممّيزة تريد تنفيذها؟ هل تريد إنشاء شركتك الخاصة وأن تحقّق حلمك؟ هل تملك لائحة غنية بالأفكار والمهام والمراحل التي تقودك إلى

أمبرين موسى

أمبرين موسى

تحقيق أهدافك؟  حسناً، حان الوقت الآن للبدء في تنفيذ خطوات إنشاء مؤسستك الخاصة في دولة الإمارات  .

أمبرين موسى من موقع سوق المال.كوم تجيب عن هذه الأسئلة وتسلط الضوء على التحديات والفرص في حوار

خاص معنا: 

“حاول تحقيق حلمك التجاري قبل أن تبلغ سن الأربعين، فإنه اقرب للحقيقة منه إلى الحلم”

– رجل أعمال خليجي من الرعيل المؤسس الأول – 

س: ما هو الفرق بين قروض المشاريع الصغيرة والمتوسطة والقروض الشخصية؟

ج: تتشابه القروض التجارية مع القروض الشخصية فيما عدا أنها موجهة لتلبية احتياجات المؤسسة/ الفكرة وليست الإحتياجات الفردية. من حيث المفهوم العام، يقوم البنك بإقراض الشركة مبلغ محدد من المال يتم سداده خلال مدة محددة مع احتساب سعر الفائدة وتحديد قيمة الأقساط الشهرية التي سيتم سدادها خلال مدة القرض. وصُممت القروض التجارية الخاصة بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتوفير رأس المال العامل اللازم لتدبير السيولة النقدية المطلوب تداولها على المدى القصير أو خلال دورة رأس المال الكاملة.

غالباً ما تكون أسعار الفائدة لهذا النوع من القروض أعلى من فائدة القروض الشخصية العادية، ويعتمد إرتفاع سعر الفائدة على فترة تشغيل النشاط وكذلك الضمانات المُقدمة للحصول على القرض.

س: هل الحصول على قرض للمشاريع الصغيرة والمتوسطة سهل؟

ج: نتيجة لمتطلبات المصارف والشروط الواجب مراعاتها، تواجه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة العديد من الصعوبات في سبيل الحصول على قرض تجاري. في حين أن تلك الشروط والمتطلبات غالباً ما تنطبق فقط على المشاريع/الشركات االمتوسطة والصغيرة التي تحظى بعدد محدد من سنوات التشغيل والعمل وكذلك ارتفاع الحد الأدنى لمبيعاتها السنوية. قد يتوقف مدى إستعداد المصرف لإقراض الشركة على نوع الشركة المتقدمة للحصول على القرض، ما إذا كانت شركة ذات مسئولية محدودة أو ملكية فردية أو متعددة الشراكة، وكذلك ما إذا كان للشركة حساب لدى البنك المُقرِض.

س: ماهي المستندات المطلوبة للحصول على قرض ؟

ج: تشتمل لائحة المستندات والوثائق المطلوبة على الكثير من المتطلبات، منها التراخيص وعقود الإيجار والعقود المبرمة مع الموّردين والعملاء الحاليين وفواتير الكهرباء والماء، بالإضافة للبيانات المالية الخاصة بالشركة وقيمة رأس المال. هذا وقد يقوم المصرف بإجراء المراجعات السنوية للإطلاع على العقبات المحتملة التي من شأنها التأثير على سداد قيمة القرض.

ما هي خطوات التي يتوجب على رائد الأعمال إتباعها لتأسيس شركة صغيرة في دولة الإمارات العربية المتحدة؟

يخضع التخطيط للمشاريع الصغيرة والمتوسطة لعدة نقاط رئيسة لا يمكن إغفال أي منها، وهي كالتالي/

1   تحقق من فكرتك

يساورنا دوماً الشعور بأن فكرةٌ ما “قد تكون فكرة مشروع رائعة”، لكن الخوف من الفشل يدفعنا إلى التردد. قد تكون حقاً فكرة رائعة لكن قام أحدهم بتنفيذها من قبل، قد يكون حقق نجاحاً فعلياً أو ربما فشل. هنا يأتي دور عملية التحقق من الفكرة …

  • هل هناك أية شركات تقوم بتقديم هذا المنتج أو الخدمة؟ (يجب القيام بعمل بحث مكثف وعدم الاكتفاء بسؤال بعض الأصدقاء).
  • ما هو حجم سوق المنتج أو الخدمة؟ تعتمد الإجابة على هذا السؤال على أهدافك – قد ترغب بإنشاء شركة أعمال صغيرة حيث لا يكون سوق العمل في هذا المجال كبيراً بالفعل ولكن يظل لديك المقدرة على تحقيق المزيد من الأرباح. إذا كنت تطمح إلى أهداف أكبر من ذلك، على سبيل المثال تأسيس شركة إقليمية، فمن المهم دراسة وإدراك حجم السوق جيداً.
  • ضع خطة العمل: لا حاجة إلى الخطط المعقّدة للغاية ، فقط قم بتدوين أفكارك على ورقة واضعاً تخيلاً مبدئياً لشكل وطريقة العمل خلال العامين المقبلين. من هنا، سوف تتمكن من تطوير أفكارك المتعلقة بتحقيق المزيد من الأرباح والإيرادات المتوقعة.

2   إثبت المفهوم

إن عملية إختبار السوق رئيسية وأساسية لكل فكرة أو مشروع. وهذه تتمثل بدخول السوق بشكل مرحلي، من دون القيام بإشهار المؤسسة بقوة. هذا الإجراء يتيح لك فرصة مراجعة الأفكار وسبل تنفيذها وتطوير الخدمات والتعلم من الأخطاء قبل الخروج إلى الأسواق الفعلية بشكل جدي.  مع التحقق من كافة هذه المراحل، يمكنك التفرغ بشكل كلي لمؤسستك ، أشهارها بشكل علني والبدء بجني الأرباح والتخطيط للمرحلة المقبلة

3  سجل الشركة/الأعمال او افكارك بالدوائر المختصة

والآن تبدأ مرحلة غاية في الأهمية. قد تستغرق مرحلة تسجيل الشركة/الأعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة وقتاً طويلاً بحسب نوعية النشاط والجهات المختصة بالموافقة.

  • أين يُمكن تسجيل الشركة/الأعمال؟ إذا كنت تخطط للبيع في السوق المحلي – مثال: تلقي المدفوعات من المستهلكين – سوف تحتاج إلى ترخيص يحتّم عليك الحصول على شريك محلي صامت  أو وكيل خدمات (كفيل) إماراتي. أما إذا كنت تخطط للبيع للشركات والمؤسسات فيُمكنك إنشاء شركتك في أي من المناطق الحرة المتاحة. تتنوع خيارات المناطق الحرة في دولة الإمارات وفقاً للأسعار، والمحاذير والقيود المفروضة وطبيعة ونوعية مجال الأعمال. تأكد من مراجعة قوائم المناطق الحرة والمقارنة بينها استناداً للعوامل الثلاثة التالية:
      • التكلفة السنوية والمحاذير والقيود المفروضة على التراخيص الخاصة بالمنطقة الحرة، مثال: مساحة المكتب المتطلبة لكل موظف (بالقدم المربع)، مواقع المكاتب، عدد التأشيرات، الخ.
      • في حالة ما إذا كنت تخطط إلى إنشاء عمل يعتمد عليك بشكل فردي على مدى السنوات الأولى لمشروعك، هل توفر المنطقة الحرة إمكانية منح التراخيص بدون الحاجة إلى قيامك بإنشاء مكتب؟
      • ما هو متوسط الإيجارات في كل من المناطق الحرة المتاحة؟

 4   إبحث على شريك – كفيل

إذا كنت من هؤلاء الأشخاص الذين يحتاجون إلى مشاركة وتبادل الأفكار مع آخرين، فإن وجود شريك في أعمالك أمر بالغ الأهمية. يُمكنك دوماً البدء معتمداً على نفسك تماماً – ومع ذلك فإن وجود شريك يجعل الأمر أكثر سهولة.

5   إستعن بخدمات محامِ قانوني

في حالة الشراكة ، يجب الإستعانة بخدمات محام قانوني. العديد من الشركات والأعمال الناشئة حاولت توفير بعض المال عند بدايتها، لا شك أن ذلك أمر جيد ولكن الشؤون والمسائل القانونية من الأمور الهامة، حيث لا يُمكن تصور إبرام عقود أو اتفاقيات المساهمين بدون اللجوء إلى محام. هذه النوعية من الوثائق في غاية التعقيد، ويجب الإهتمام بصياغتها بشكل سليم تماماً حتى وإن لم تُستخدم إلا في حالات محددة مثل انسحاب أحد الشركاء أو عند وجود نزاع ما. يجب مراعاة الجوانب القانونية للشركة/الأعمال وكذلك مراعاة صحة إعدادها من البداية. تعتبر التكلفة في هذه الحالة معقولة ومقبولة إذا ما قورنت بأتعاب وتكاليف التعامل مع مكاتب المحاماة الكبرى. إذا كنت تخطط لإنشاء شركة تطمح في النمو والإزدهار يجب عليك الإستعانة بخدمات محامِ قانوني يتفهم طبيعة أعمالك وكذلك خبير بشؤون الشركات الجديدة والناشئة والأمور المتعلقة بالتمويل المالي.

6   إستفد من التواصل الشبكي

يُمكنك المشاركة في العديد من المؤتمرات وطرح أفكارك ضمن فعاليات المنافسات المختلفة للمشاريع والشركات والأعمال الجديدة والناشئة. يُمكنك تحقيق ذلك من خلال التواصل الشبكي مع الآخرين والتحدث عن فكرتك وشرحها للمهتمين ودراسة ردود الأفعال الحقيقية حول أفكارك – ردود أفعال أطراف مهتمين بأفكارك مثل المستثمرين والشركاء. لا تخجل ولا تحاول إخفاء ملامح أفكارك، حتى وإن حاول الآخرون السطو على فكرتك وتنفيذها، في كل الأحوال قد تتعرض إلى هذا الموقف.

7   تأكد من  الدورة الأولى للتمويل

أولى طرق الحصول على تمويل لمشروعك هي الأقارب والأصدقاء. في هذه المرحلة، قيامك بإثبات مفهوم فكرتك، حتى مع الحد الأدنى من الإيرادات، من شأنه توفير شوطاً طويلاً من التقييم، ولا شك أن ذلك أفضل من مجرد فكرة في رأسك بدون اتخاذ إجراء فعلي ملموس لتحقيق الفكرة على أرض الواقع. إذا إستطعت أن تبرهن أن هناك من هو مستعد لشراء منتجك فإن ذلك يعني حاجة السوق للمنتج واحتمالية الطلب عليها. هنا ينبغي العمل على حساب تكلفة التشغيل خلال عام أو عامين، وبناء على خطتك لتنمية الأعمال/الشركة، يُمكنك تحديد حجم التمويل اللازم للبدء في تحصيله، وكذلك المقدار الذي يُمكنك التخلي عنه.

ولكن يتوجب عليك أن تحدد نوعية التمويل الذي تبحث عنه . فقد يعتقد البعض بأنه قرض، في حين يعتقد البعض الآخر بأنه رأسمال مؤسس .

ما أن تتمكن من استكمال الدورة الأولى للتمويل، يحين الوقت لاكتشاف ما يُمكنك تحقيقه وإنجازه بهذه الأموال، والتخطيط لاستهداف الدورة الثانية. إذا تمكنت من إحراز بعض التقدم بعد الدورة الأولى من التمويل، سوف تكون دورة التمويل التالية أسهل بكثير.

  • المصدر : سوق المال.كوم

لا تعليقات حتى الآن.

كن أول شخص يترك تعليقا.

Your email address will not be published. Required fields are marked *