تمويل المؤسسات واختيار الرأسمال المناسب تمويل المؤسسات واختيار الرأسمال المناسب

تمويل المؤسسات واختيار الرأسمال المناسب

بقلم آمبرين موسى – سوق المال دوت كوم

إن اكبر معضلة تواجه أصحاب المؤسسات أو رواد الأعمال تتمثل بكيفية تأمين سيولة التشغيل والتدفق المالي للمؤسسة. وبالتطرق تحديداُ بالكلام لمنطقة الشرق الأوسط، يجب على المؤسسات والشركات تتقن كيفية التعامل بشكل مرن وذكي مع الدفعات المؤجلة والمتأخرة التي قد تتراوح بين 60 و120 يوماً.

في النظر لهذه المشكلة التي تشكل عائقاً رئيسياً لمعظم المؤسسات خاصة الصغيرة والمتوسطة منها، كيف يمكنك  ضمان استمرار أعمالك التجارية وتوسعتها؟ قد يذهب العديد منا نحو الحلول التقليدية والتي تتمثل بالقروض البنكية، المؤسسات الائتمانية، بيع الحصص أو التمويل الجماعي.

الحصول على القروض البنكية ليس بالعملية السهلة على الإطلاق. وفي مرات عدة، قد يكون الحل المتوفر الوحيد هو باللجوء إلى التمويل الرأسمالي.  فإذا كنت تبحث عن تمويل رأسمالي، يجب عليك الاخذ بعين الاعتبار عوامل أساسية مهمة:

تمويل المؤسسات واختيار الرأسمال المناسب

تمويل المؤسسات واختيار الرأسمال المناسب

تحديد الرأسمال الصحيح

عندما تحاول تحديد الرأسمال المموّل لمؤسستك، يجب عليك الأخذ بعين الاعتبار الخيارات المحلية، الاقليمية والأجنبية، وذلك يعتمد على طبيعة أعمالك والرقعة الجغرافية التي تغطيها. قد يحدد الممولون الرأسماليون خيارات استثماراتهم بحسب تفضيلاتهم الشخصية. فعلى سبيل المثال، نرى البعض منهم يبادر إلى التركيز على إستثمارات معينة في دول محددة كالولايات المتحدة، أو منطقة محددة في الشرق الأوسط دون غيرها، في حين يعمد البعض الآخر على تنويع إستثماراتهم عالمياً.

تتضمن لائحة المستثمرين الذين ركزوا استثماراتهم في الشرق الأوسط شركات دولية عدة، منها على سبيل المثال وليس الحصر: هامينجبيرد، MEVP ، ليب، آرزان ، ناسبرز، لوميا، آي مينا، تايجر، أس تي سي  و أن أن أس.

قبل المباشرة، يجب التركيز على الأمور التالية:

  • تحديد قيمة المبلغ الذي تريد جمعه. بعد القيام بذلك، يمكنك البحث عن الرأسماليين المتخصصين بهذه الفئة من التمويلات من خلال البحث على الانترنت أو من خلال شبكتك الخاصة لتحديد جدية هذه الشركات وقدرتها على تأمين المبلع المطلوب.
  • المعايير الجغرافية: قد يذهب رأسماليون وممولون محددون للبحث عن صناعات أو اعمال أو قطاعات دون أخرى رغم كونها تتعدى نطاقهم الجغرافي، لذلك يجب أن تتوقع أن التمويل الرأسمالي أو الممول القريب والقادر على تلبية متطلباتك المالية قد لا يكون مهتماً بمجال الأعمال الذي تمارسه.
  • ما هي المساعدات الأخرى التي قد يقدمها التمويل الرأسمالي بالاضافة للسيولة؟ . إن خبرتهم التجارية وعلاقاتهم في عالم الأعمال قد تساهم إلى حد بعيد بتوسعة وإزدهار أعمالك.

بعد تحديد نوعية التمويل الرأسمالي والممولين الذين تريد التواصل معهم، يمكنك القيام بذلك من خلال شبكة علاقاتك أو مواقع الأعمال المختصة على الانترنت، كما يمكنك زيارة موقعهم الالكتروني الذي غالباً ما يتضمن عنوانهم وأرقام الاتصال والهاتف أو حتى البريد الالكتروني.

التفاوض والاقناع

الخطوة الثانية هي ضرورة تحضير عوامل التفاوض، الاقناع وبيع الفكرة للرأسماليين والممولين. وبالنظر لحجم أعمالك، فإن أكثر ما قد يلفت الانتباه هو صاحب الشركة، مديرها العام وفريق العمل. هذا العنصر أساسي. فبقدر قوة وفرادة فكرتك، يجب أن يتمتع فريق العمل بالموهبة والمقدرة لتحقيقها.

  • الملخص: المخلص عادة يعطي فكرة واضحة عن مؤسستك، الهدف من وجودها، الخدمات التي تؤديها، تميزها عن غيرها، تاريخها ورحلة النجاح، وبالتالي خطة العمل للإستخدام الأمثل للأموال المطلوبة. هذا الملخص قد يحدد رغبة التمويل الرأسمالي في شركتك قبل الدخول بالتفاصيل الأخرى، لذا يجب تحضير هذا الملخص قبل اجراء الإتصال الأول مع الممولين المحتملين.
  • الإطلاع على الأرقام والنتائج المالية: يجب عليك كرئيس تنفيذي للشركة أن تكون على أكمل إطلاع على الأرقام والنتائج المالية لشركتك، غيباً، دون الحاجة للعودة للوثائق، فذلك قد يحدد مدى جديتك بالتعامل مع الشركة.

بالاضافة لذلك، قدم شرحاً عن الموظفين، خلفياتهم، أدوارهم، تاريخهم في الشركة وأهميتهم في حياة المؤسسة. حضّر نفسك للاجابة عن اسئلة تتعلق بهم وبالطريقة التي قمت باعتمادها في عملية اختيارهم وعن اعتقادك حول امكانياتهم وقدراتهم للعب دور أساسي في نجاح المؤسسة.

تمويل المؤسسات واختيار الرأسمال المناسب

تمويل المؤسسات واختيار الرأسمال المناسب

الفترة الزمنية

إن المدة المتعارف عليها للتفاوض مع التمويل الرأسمالي والممولين وتأمين التمويل اللازم تتراوح بين 6 و 9 أشهر. يتعلق هذا الأمر بعدد الجهات التي تتفاوض معها وهوية هذه الجهات، وفي أي بلد. يجد عليك التفكير مسبقاً بشروط الاتفاقية وتحضير لائحة بهذه الشروط التي يتم رفقها فوراً بالاتفاقية الموقعة.

قد تتطرق المفاوضات إلى قيمة مؤسستك. هذه النقطة قد تحدد نجاح عملية المفاوضة أو فشلها. لذلك من المهم بمكان أن تقوم بتقدير موقف الممولين حول معرفة قيمة المؤسسة وبالتالي تحضير المستندات اللازمة التي تؤكد هذه القيمة. بالاضافة لذلك، يجب عليك أن تكون قادراً على ابراز هذه القيمة وتوضيحها. 

اقفال عملية التمويل

بعد إتمام عملية التقييم والاتفاق عليها، يجب عليك القيام بعدة خطوات اضافية قبل اقفال عملية التمويل. يجب أن تكون لائحة شروط التمويل جاهزة. قد يقوم الممولون بامدادك بواحدة جاهزة، أو قد تكون مضطراً لتجهيز واحدة مفصلة. يجب مشاروة محام متخصص في هذه المرحلة بالذات. إن المحامي المتخصص قد يوفر الكثير من الوقت والجهد والأموال في المستقبل.

بمجرد إيجاد الممول المناسب لمؤسستك وأعمالك، وبمجرد التأكد من ملائمة التوقعات بين الأفرقاء والاتفاق عليها، ذلك لن يضمن التمويل المالي لشركتك فحسب، بل قد يضمن لك رحلة ناجحة تؤدي إلى توسعة أعمالك بشكل صحيح ومتين.

التوقعات

إن الحصول على التمويلات لشركتك ليس بالعملية السهلة على الاطلاق ويجب عليك أن تعيره جل الاهتمام. قد تغفل عن ادارة مؤسستك بشكل يومي، إذ قد تكون مشغولاً بتحضير ملف التفاوض والبيع، تحضير خطة التوسعة والاستفادة من التمويل، التحضير للاجتماعات وحضورها. إن تكليف موظف في الشركة لادارة العمليات اليومية قد يكون خطوة جيدة لضمان مرونة العمل خلال غيابك عن الشركة لمقابلة الممولين.  هذا يضمن عدم تأثر وتأخر حركة الأعمال في هذه المرحلة الحساسة والحرجة.

 

لا تعليقات حتى الآن.

كن أول شخص يترك تعليقا.

Your email address will not be published. Required fields are marked *