ديناميكيات الريادة تؤسس لعصر جديد في قطاع  المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في سلطنة عُمان ديناميكيات الريادة تؤسس لعصر جديد في قطاع  المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في سلطنة عُمان
في مبادرة هي الأكبر في هذا القطاع، تم عقد مؤتمر المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في سلطنة عُمان تحت عنوان ” ديناميكيات الريادة” بمشاركة عدد كبير من الخبراء والمتخصصين في هذا القطاع الحيوي.
وتم تنظيم الفعالية برعاية سعادة الفاضل راشد بن صافي الحريبي، رئيس مجلس إدارة مجلس المناقصات، بمبادرة من بنك أبوظبي الوطني والتعاون مع مجموعة سي بي آي للإعلام.
شارك خبراء يمثلون القطاعين العام والخاص في جلسات حوار تميزت بتركيزها على المشاكل والعقبات التي تعترض قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحيوي وتطرقت إلى الحلول والفرص المتاحة أمام المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في سلطنة عُمان.
وحضر المؤتمر اكثر من 200 ممثل عن الشركات الصغيرة والمتوسطة  في سلطنة عُمان، شارك في جلساته الإفتتاحية سليمان الرشيدي من مجلس المناقصات، الشيخ شبيب المعمري – المدير التنفيذي لإنجاز عُمان، نادر الرواحي – مدير تطوير أعمال العملاء الحكوميين والقطاع العام في “إرنست أند يونغ” ، شذا المسكري- مدير عام بروتيفيتي العالمية، وريم عودة – رئيس عُمان المعرفة، أدوين لامرز – المدير التجاري لمنياء صحار والمنطقة الحرة، حسن الهاشميناني من مؤسسة شركة هاشميناني، غادة محمد اليوسف- مؤسسة الكهرباء القابضة (نماء)، عادل الحبيشي، مستشار الأعمال في مجموعة الزبير، عيسى سلطان الإسماعيلي- المدير التنفيذي لعُمان للسياحة الدولية، يوسف الهوتي مدير دائرة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في وزارة السياحة، عباس العبدواني – مدير عام شركة الكمبيوترات الحديثة، هارندرا كيلاث-  مدير خدمات ريادة الأعمال والخدمات الخاصة للشرق الأوسط في برايس ووتر كوبر، كريم أبوكروم- الرئيس التنفيذي لشركة توكس للإعلام، شريفة البرامي – مؤسس “بيز هب عُمان” ، ضحى أوايس- مدير قسم إستشارات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في بروتيفيتي العالمية، مقبول الوهيبي- نائب المدير في عُمان
ديناميكيات الريادة تؤسس لعصر جديد في قطاع  المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في سلطنة عُمان

ديناميكيات الريادة تؤسس لعصر جديد في قطاع
المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في سلطنة عُمان

داتابارك، عبد القادر الجهدمي، المدير التنفيذي للجهدمي للنفط والبترول،  خلفان محمد خالد البرواني – إقتصادي من بنك عُمان المركزي وباسم الزين، رئيس تحرير SME Advisor العربية.
وتم خلال جلسات الحوار مناقشة واقع قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ، حيث خلص المشاركون إلى  تسليط الضوء على  3 عقبات رئيسية تعيق تطور هذا القطاع في سلطنة عُمان وهي في الدرجة الأولى الآمان الوظيفي. فبرغم أهمية تشجيع رواد الأعمال للمساهمة في تطوير قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، فإن إيجاد وظائف جيدة وصلبة يعتبر بنفس الأهمية لهذا القطاع. يلي ذلك في الدرجة الثانية تنمية حس المنافسة المفتوحة، وهذه تتمثل في تشجيع أصحاب الأعمال التجارية بالعمل مع بعضهم البعض على الصعيد المحلي لما قد يساعدهم ذلك في بناء علامة تجارية وطنية صلبة قادرة على المنافسة في الأسواق العالمية. أما النقطة الأخيرة، فتتمثل بحجم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في سلطنة عُمان الذي يتجاوز 65% من حجم الأعمال، إلا إن نسبة مشاركتها في الإقتصاد الوطني لا تتجاوز 15%، وهذا أمر يجب على الجميع العمل لمعالجته في السنوات السبع أو الثمان القادمة. لكن يبدو أن اللاعبين الأساسيون في القطاع الخاص تساورهم
الشكوك حول جهوزيتهم بالخبرات واللازمة للقيام بقفزة نوعية.
هذا وتم خلال المؤتمر توقيع إتفاقية شركة بين مجموعة سي بي آي للإعلام وPWC  بعنوان :”نظرة سي بي آي – برايس ووتر كوبرز. وتنص الإتفاقية على أن يقوم الطرفان بنشر تقارير مفصلة تساهم في دعم ومساعدة قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في المنطقة.
وعلى الأثر، قام هارندرا كيلاث بعرض نتائج دراسة PWC  حول المؤسسات العائلية 2015 ، وكانت المرة الأولى التي يتم فيها إطلاع الجمهور على هذه النتائج.

جوائز نجوم الأعمال:

وتحت رعاية معالي الفاضل الدكتور علي بن مسعود السنيدي، وزير التجارة والصناعة في سلطنة عُمان، قام بنك أبوظبي الوطني بالتعاون مع مجموعة سي بي آي للإعلام بتنظيم حفل جوائز نجوم الأعمال لتكريم الرواد المتميزين في قطاعات مختلفة في سلطنة عُمان.
وحضر الحفل عدد كبير من المسؤولين الحكوميين ورجال الأعمال وممثلين عن القطاعين العام والخاص ومدراء عامّين.
وتم خلال الحفل تكريم رواد أعمال من 11 قطاعاً مختلفا في مجتمع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وهم:
  • أفضل مؤسسة صغيرة سياحية: مؤسسة خالد السويد
  • أفضل مؤسسة صغيرة جديدة: إتقان للتصاميم
  • أفضل مؤسسىة صغيرة صحية: مركز بليسينغ الصحي
  • التميز التجاري: سي برايد ش.م.م.
  • نجم عُمان للتوزيع والنقل: آلايد لوجيستكس
  • أفضل موّرد بنية تحتية : الطاقة للهندسة والإستثمار ش.م.م.
  • أفضل مؤسسة صغيرة شريكة للقطاعين العام والخاص: أبو ياسين للتجارة والتسويق ش.م.م.
  • نجم بنك أبوظبي الوطني- الذهبية: أبو ياسين للتجارة والتسويق ش.م.م.
  • نجم بنك أبوظبي الوطني- الفضية: بركاء الوطنية
  • رائد الأعمال العُماني للعام: محمد أمبوسعيدي من إتقان للتصاميم
  • رائدة الأعمال العُمانية المتميزة للعام : شريفة البرامي من الجزيرة العالمية للخدمات والإستثمار
هذا وتم تقديم جائزة للسيدة غادة محمد اليوسف وجائزة مجموعة سي بي آي للإعلام للإنجاز لظفار العالمية نظرا لمساهمتهما الفعالة في قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
وقامت مجموعة من الشركات الوطنية والدولية برعاية حفل جوائز نجوم الأعمال ومنها بنك أبوظبي الوطني كراع رئيسي، الشريك التقني SAP، الشريك الذهبي عُمان المعرفة وشريك المعرفة
ديناميكيات الريادة تؤسس لعصر جديد في قطاع  المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في سلطنة عُمان

ديناميكيات الريادة تؤسس لعصر جديد في قطاع
المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في سلطنة عُمان

بروتيفيتي العالمية

لا تعليقات حتى الآن.

كن أول شخص يترك تعليقا.

Your email address will not be published. Required fields are marked *